مرحبا بكم في موقع الفنان التشكيلي نبيل بكير

الأربعاء، 31 أغسطس 2011

الفنان المصري القدير ..أحمد عبد الرحمن ...تحليل منهجي من الفنانة مرام نبيل بكير




نحن امام بورتريه يجعلنا نغوص في اعمال الفنان احمد عبد الرحمن ليصبح التحليل هنا ابحارا في فنه في نفس الوقت – اسلوب الفنان احمد عبد الرحمن لايحتاج الى جهدا للكشف عن ادواته وتقنيته المستخدمة في اعماله وهذا يعود لقوة الوضوح في مسارات اعماله – ليس في الامر مبالغة تقديرية في تعليقي هذا لان الفنان باسلوبه يجعلنا ان نصل بفكره الابداعي دون مشقة – ونحن من خلال الامانة النقدية لانستطيع ان نهدر أي عمل فني – يتجلى بروتريه الفنان احمد عبد الرحمن بفكرة الضوء التي كانت اعلانا واضحا لشخصية المرأة داخل العمل الذي اتقن الفنان من خلال طريقته واسلوبه ان يفرض ذات هذا الوجه وتشخيصه نفسيا وماديا ليحقق ارتباطا وثيقا بتقنيته العلمية البحتة ونشاهد هنا ان الفنان قدم لنا البروتريه بطريقة منهجية بثلاث عناصر اساسية ارتبطت بالعمل بصفة مباشرة يستطيع الاكاديمي قرائتها من خلال مصطلحات النقد المنهجي – هنا الفنان احمد عبد الرحمن اتقن الادراك البصري في وجه المرأة الذي تم من خلال جلب الضوء لتحقيق التأثير التكويني والشكلي المتمثلة في نقاطه وخطوطه ومساحاته التي منحت للوجه الصيغة التعبيرية وللعمل تكويناته الثلاث من لون وشكل وتعبير – هنا البناء الحسي ايضا من خلال الوان الفنان على شخصية المرأة كان له ايقاعه الكلاسيكي المتناغم وهذا يشعر به المتلقي المتذوق بجاذبية الحواس البصرية – ايضا العمل يثير قدرا من الجدل لان اتجاهاته متعددة من اللغة الجمالية ولكنها تلتقي تحت مصطلحا واحدة ودلالة واحدة ايضا – الرائع هنا ايضا ان الفنان قدم لنا وجهة نظره ليعطينا ادراكا للرؤية التعبيرية تصل بنا الى المعنى – ايضا نجد الفنان اجاد ببراعة ترتيب الوانه وتوزيعها بدرجاتها ومساحاتها التي حملت معنى الفن لكل متأمل للعمل وهذا الترتيب الرائع والمدروس شكل لنا ايحاءا للمعنى او المضمون في شخصية البروتريه نتيجة لانعكاس الضوء عليها مما اعطى قيمة متكاملة لشخصية البروتريه وهذه التقنية ترفع دائما من قيمة العمل الفني لان التناظرمع العناصر هنا قد تحقق بالفعل – ايضا نجد هنا ان الفنان حقق البعد الثالث وايضا البعد الرابع الذي تحقق في الوجه والجسد والخلفية فنجح في تحقيق العلاقة بين الضوء والظل ليمنح العمل والمتلقي التأثير النفسي المرغوب في المرأة صاحبة البروتريه وكأنه قد حدد لنا مكان وزمان هذه المرأة وهذا هو التأثير المعنوي من جانب المتلقي والناقد معا عندما يشاهدان العمل – ايضا وهذا للاهمية على حسب مارايت كناقدة لاكثر من الف وخمسمائة عمل فني ايقنت كثيرا العلاقة الدينية والروحية بين الفنان والكون عندما اسقط الضوء هنا على هذه المرأة انا من وجهة نظري انه عكس نورا وهذا هو المصدر الاساسي من خلال الطيف اللوني الذي في خلفية البروتوريه من خلال مساحات الاضاء الضيقة لذا نجد التباين شديد والظلال حادة وهذا علميا هو المنطق العلمي بين الضوء والظل في الكون والدليل الخطوط اللونية في الخلفية للبروتوريه نجدها متوازية ومستقيمة
لقد تعايشت مع بروتوريه الفنان الجميل احمد عبد الرحمن باعتباري متلقية للعمل هذا ماشعرت به ذهنيا ووجدانيا مع العمل بعد أن قرأت أساسيات العمل الواضحة...... في – إلايقاع – الاتزان – التناسب
شكرا لكم 
مرام نبيل بكير