مرحبا بكم في موقع الفنان التشكيلي نبيل بكير

الجمعة، 15 أبريل 2011

الفنان التشيلي نبيل بكير


ماهو ذنب الحياة ........إذا كان في الناس قد أصبح الوفاء جحودا ...............................التشكيلي نبيل بكير



10 April at 18:54 ·  · 
    • غدير حافظ الذنب ليس ذنب الحياة فنان نبيل بل الذنب هو ذنب الانسان ذاته التي استسلم لضعفه و اصبح انسان جاحد ....لا خير فيما لم يشكر...قناعاتي..تقبل مروري
      10 April at 23:25 ·  ·  4 people
    • Mohammed Mas لا ذنب للحياة . بل كل الذنب على الانسان الذي لا ينظر الى نفسه كمخلوق قد تعانده الظروف , بل يرى نفسه الاها لا ينبغي لاي شئ ان يوقفه .
      Tuesday at 04:30 ·  ·  1 person
    • نبيل بكير سيدتي الرائعة والفنانة القديرة ....غدير حافظ....أتمنى معك ومع كل القلوب المتشوقة لعفوية الأشواق وقدريتها أن نتخطى تلك المسافات المغلقة بيننا وبين الحياة..حتى نعيدها إلى وفائها وخفقاتها وجوهرها ...سعدت بمرور سيدتي ورقيها
      Tuesday at 04:37 ·  ·  2 people
    • نبيل بكير الفنان الرائع والفيلسوف الجميل محمد ماس....هي حشود المعاناة واللهفة على الرغبة تجعل كثيرا من هؤلاء أن يتمرسوا الألوهية في بعض خلجاتهم وضعفهم لأنهم قد فقدوا الحنين ولم يعد يهمو في صدورهم كي يغتسلوا من هجوعهم النفسي....دمت بكل الحب
      Tuesday at 04:41 ·  ·  2 people
    • Mohammed Mas لله درك . الجمت لساني و كفيت عقلي و ملئت فكري و اطربت مسامعي . جزيت عني كل خير
      Tuesday at 04:46 ·  ·  1 person
    • Mohammed Nassar ليس ذنب الحياة بل المعضلة تكمن فى مرض النفوس و عمى القلوب التى فى الصدور ، اللهم اشف نفوسنا و أصلح قلوبنا برحمتك يا أرحم الراحمين
      Tuesday at 10:51 ·  ·  2 people
    • نبيل بكير الشاعر والفنان الرائع محمد نصار.......لقد أفسحت لنا ..طريقا صوفيا لابد لنا بالفعل أن ننشغل به ونلتفت إليه .....دمت لنا
      Tuesday at 16:41 ·  ·  2 people
    • Mnar Deek 
      كل ما هو قائم من فساد او مشاعر الانانية والجحود هي من فعل الانسان وحبه لذاته ونكران الاخرين الحياة هي الانسان وما يصنع من افعال اما ان تكون حياة ملئة بالفاضائل او تكون ملئة بالمفاسد والمشاعر السلبية فكل ذلك يرجع الى النفس البشرية التي لا ت...See more
      Tuesday at 22:39 ·  ·  2 people
    • Mohammed Mas الرائعة اللاستاذة منار عاشقة الحياة . هل اراني بروحك الطاهرة تذهب بنا الى المثالية ؟؟ اذا كان لا مستحيل فان المثالية قد تتحقق في عالم غير مثالي (خلق هكذا عمدا لا عجزا) فالله سبحانه لا يعجزه شيء .تقبلي تحياتي لك و للجميع
      Wednesday at 00:22 ·  ·  2 people
    • Mnar Deek 
      استاذي الرائع العظيم محمد ماس.. اؤكد لك وبكل ثقة انه لا شيئ مستحيل طالما امتلكنا الارادة بحب التغير حتى لو راينا ان الشيئ اصبح صعبا ..من الممكن ان نصل الى حد معين من المثالية وليس الكمال لان الحياة بصعوباتها تجذبنا رغما عنا الى الاخطاء وال...See more
      Wednesday at 00:55 ·  ·  2 people
    • Mohammed Mas 
      وان كان صعبا جدا تحقيقه في نظري . ولكن اتفق معك بان جزئية من المثالية قد تتحقق ولكن في حيز محصور لا يمكن اطلاقه على كامل مساحة هذا الكوكب . ارقتنا العقول المغلقة و الانوف المتعالية و النفوس العفنة للاسف يا سيدتي . فئما ان نكون قتلة و نهلك ك...See more
      Wednesday at 01:08 ·  ·  1 person
    • Mohammed Mas صدقتي سيدتي اول شمعة هي الفكرة . و الفكرة ان نتمنى الشيء لكي نحب الوصول اليه و من ثمة العمل لاجله .الفكرة لا تموت و لا تنطفأ شمعتها . دمتي شمعة يصبو اليها كل تائه لاهث وراء المعرفة وراء الانسانية . عشتي شمعة متجددة متنامية لا شمعة تذوب يوم بعد يوم . اتمنى لكي العمر المديد و الوقت السعيد وكما قالت ام كلثوم رحمها الله "حبك شباب على طول " مع خالص تحياتي
      Wednesday at 01:46 ·  ·  1 person
    • Mnar Deek ولك مني اصدق التحيات ايها الراقي والعربي العظيم واتمنى لك عمرا مديدا يرفقه السعادة والهناء وراحة البال وتحقيق الامال التي تنصب بحياة تملؤ شعوبنا العربية السلام والطمانينة والنقاء........تحياتي ..........
      Wednesday at 01:52 ·  ·  4 people
    • ناصر مرحب كلمات ملونه بتعبير فنان ...لوحه مرسومه بحروف الحكمه ززز تحياتي لك فنان نبيل
      Wednesday at 06:27 ·  ·  3 people

من أعمال الفنان التشكيلي نبيل بكير



    • Ruby Mohamed الفنان الغالى
      ماهى الخامة المستخدمة و مساحة العمل!!!!!!!
      لى ملاحظة مبدائية هل تعمد الفنان التحريف فى الجزء اسفل ظهر المرأة """"""المقعدة""""" لاانى لااحظت ذلك فى لوحة سابقة

      11 April at 00:40 ·  ·  2 people

    • Ruby Mohamed 
      اللوحة تشاهد على عدة مستويات من الادراك
      الحركة فى العمل قوية على الرغم من سكون المكان
      3 نقاط ادخلتنى البعد الرابع
      ...... حركة جسم الموديل على المحور الافقى و تعامدة مع الجدار وعلاقتهما بالارض......علاقة جسم الموديل بالارض من حيث محور الحركة عكسية و من ناحية اللون تشاهد بأكثر من طريقة للادراك
      الربع العلوى على اليمين من اللوحة يضيف عمق و محور جديد للحركة
      و تبقى هناك عدة اسئلة ربما لايعرف الاجابة عنها سوى نبيل بكير
      بؤرة العمل الفنى!!!!!!!!!! احتاج بعض الوقت للفهم

      11 April at 02:20 ·  ·  3 people

    • Ahmed Tantawy مفتاح اللوحة فى رأيى وجه المرأة الناعس.. يماثل المفتاح الموسيقى الذى يوضع فى بداية النوتة ليحدد مسارها و ميزانها... لو أخفى الوجه لضاع الحس النغمى للوحة و ضاعت الروح...غموض التعبير ُيفسح مجالا للسؤال الحائر.. و النعومة المسرفة الطاغية أكدتها الألوان الكابية و الظلال ..و _ تناقضا _ الجدار.. الوجه المسترخى المائل , و اليد المنبسطة المفرودة فى استسلام يشكلان _ فضلا عن بعدهما الجمالى _ بعدا هندسيا رائعا
      11 April at 05:32 ·  ·  4 people

    • Arrah Mohammad الحياة النابضة في هذه اللوحة المتكاملة امتزجت بالوانها رغم حركة السكون الرائعة الموجوده .... تؤكد دائما على الروعة والتناسق .. احترامي واخلاصي لكم
      11 April at 08:06 ·  ·  3 people

    • نبيل بكير الفنان الجميل روبي....الخامة المستخدمة مزيج من الوان زيتية المانية وايطالية - أيضا مزيج من صبغات ترابية - أيضا بروتين حليبي.....
      Tuesday at 14:43 ·  ·  4 people

    • نبيل بكير مساحة اللوحة 140cm.× 125cm.
      Tuesday at 14:45 ·  ·  3 people

    • نبيل بكير التحريف كان مقصودا بالطبع بما أن الفنان كان أكاديميا وهو يخلق للعمل تناغما و اثارة في الحركة الإيقاعية بين الخط واللون
      Tuesday at 14:56 ·  ·  3 people

    • نبيل بكير الأستاذ الرائع أحمد طنطاوي لن أتحدث وأنت تعلم قول نبيل بكير لنا ....هو من يقرأ بفكره وخبرة حواسه لوحاتي وشفراتها
      Tuesday at 15:02 ·  ·  3 people

    • نبيل بكير صديقي الرائع ...عره محمد....نعم هي الحياة النابضة الساكنة ..ومازال حل لغز اللوحة مع رائعنا الأستاذ أحمد طنطاوي والفنان الجميل محمد روبي
      Tuesday at 15:05 ·  ·  2 people

    • Ahmed Tantawy 
      النابضة \ الساكنة: الشراسة \ و الرقة... القاتل\ و الضحية فى الوقت نفسه... السيطرة | و الخضوع .... سؤالها _ سؤالنا.. و سؤال اللوحة نفسها_هى تلك الإجابة الغامضة التى تتبدى سريعا ثم تتوارى كبارق يشى بالحقيقة التى تقترب من ( فزع ) الكشف
      و التعرف ... الإمساك بالسر...و هذه التناقضات المتعاكسة هى ما تعطى للوحة أبعادها الروحية العميقة الداعية للتأمل , و الوضوح الكامل و المباشرة المقيتة هما آفة العمل الفى و الأدبى و نقطة ضعفهما , لأنهما يتصادمان مع اتساع المعانى اللانهائى , و انفساح الروح , و تعدد مستويات و زوايا التجربة الإنسانية و المشاعر الموغلة فى العمق, و انسياح تموجات الوعى مثلما يفعل الحجر الملقى فى بحيرة.. و هذه الموجات المتكررة فى اتساع , هى دوائر الحقيقة فى أوجه عدة تماثل أوجه الوعى و درجاته... اللوحة مثقلة بزخم يتراوح بين الثورة و الهدأة , و تدعو للتساؤل أهى ( نهاية ) ... أم( بداية ) ؟؟؟؟.. و غرابتها الشبقية أنها تعطى المعنين معا فى وقت واحد.. و لا أستطيع أن أنطر للوحة و لا أرى الرجل المختفى فى بعد اللوحة غير الظاهر لنا .. هو مختف عنا .. بالرغم من تأكيد وجوده, هو البطل الآخر فى العمل .. البطل غير المرئى فى هذه الدراما . و التقابل بين جموح الجسد , و استسلام الوجه و النظرة .. بين قوة هذا الجسد , و وهن الملامح و اليد الملقاة هو من عبقريات اللوحة و وهجها التأملى.. الألوان التى تشاكس مخليتنا بدكانتها ...و وضوحها .. , و نعومة الفراش... و صلابة الجدار , تخلقان تناغما و سميترية مع ذلك التناقض الذى يتلبس تلك المرأة .. ضعفاو نداء... و قوة ...قسوة و عنفا .. ورقة و حنانا

      Tuesday at 16:47 ·  ·  2 people

    • Arrah Mohammad الرائع احمد تأملت هذا الوصف الرائع للوحة الرائعة اجدك تتفق معي ان هناك نبض يسمع بظل صمت سكون الاميرة باللوحة ، اجد فعلا كلماتك توضح مدى الفن الرائع والمميز الموجود في هذه التحفة الفنية
      Tuesday at 16:53 ·  ·  3 people

    • Arrah Mohammad اشكرك على هذا التحليل الجميل
      Tuesday at 16:53 ·  ·  3 people

    • Ahmed Tantawy كانت كلماتك عن النبض الساكن ... أو السكون المفعم بالحركة هو الأساس .. فالشكر إذن هو لك
      Tuesday at 16:58 ·  ·  2 people

    • Ahmed Tantawy و أحييك أيضا على تلك البارقة الصوفية المشرقة التى تشير للنبض المسموع فى ظل صمت السكون... كم أحب هذه التجليات النورانية التى لا تتكشف للكثيرين .. كل تقديرى لك
      Tuesday at 17:03 ·  ·  2 people

    • Arrah Mohammad لا شك اخي ان اعمال الفنان الرائع بكير نطقت بذاتها.... انا لست برسام ولكن الفن الاصيل والروح التي تحوم حول هذه اللوحة الرائعة تذكرنا بهدوء ما قبل العاصفة ,,, لنجد الصمت والثورة والتعب والاحساس يتكاملان في ريشة والوان ......
      Tuesday at 17:08 ·  ·  2 people

    • نبيل بكير الأستاذ الرائع الرائع الرائع ...أحمد طنطاوي....باتت الأسرار من أحدى عجائب الدنيا.......صمتك ...تأملاتك....هدؤك....حالات عشقتها لوحة الفنان بكير....حتى حالات الرفض أحيانا تلزمها بفكرك إلزاما كعلاج...يسكن آلام النفس التعبى التي تكمن في لوحات والدي ....ماأروعك أستاذ الفن والنقد....ورحم الرب الفنان الرائع نبيل بكير
      Tuesday at 17:14 ·  ·  5 people

    • نبيل بكير الرائع ...عره محمد....أشكرك أيضا بمحسوساتك التي عجز البعض عن حصرها وإثباتها.
      Tuesday at 17:17 ·  ·  3 people

    • Arrah Mohammad الشكر الجزيل فعلا لليد المباركة التي خطت هذه الرواية ونحن هنا نطلب من الله ان يرحم الفنان والاب والاخ والرائع نبيل بكير ويسكنه جنان الخلد ... امين
      Tuesday at 17:19 ·  ·  3 people

    • Ahmed Tantawy 
      و أنا أيضا مثلك .. لست رساما , لكنى أحاول تتبع الجمال طيلة عمرى تصويرا و أدبا و موسيقى و فلسفة ...و الرائع نبيل بكير هو عالم بذاته .. عالم ليس سهلا على الإطلاق, لأنه جمع هذه الأوجه كلها معا فى لوحاته , و المتأمل بدقة لأعماله سيجدها ممتزجة ...See more

      Tuesday at 17:21 ·  ·  3 people

    • نبيل بكير آمن ...آمن....آمن
      Tuesday at 17:21 ·  ·  3 people

    • نبيل بكير الأستاذ أحمد طنطاوي ...من القلائل الذين يحترمون ضميرهم ...ليس بحكم صداقته الوطيدة بوالدي أقر بهذا ولكن لأنهم جيلا لم يأتي بعده مثلهم...أطال الله عمرك أستاذ الفن وعشت لنا بمنطق ضميرك الذي في ذاتك...أبنتك مرام نبيل بكير
      Tuesday at 17:27 ·  ·  2 people

    • Arrah Mohammad صدقت اخي احمد وقد انتبهت الان الى شيئ اخر بهذا العمل الجميل اجد (الارض) فهي مصدر السكون ومصدر الطاقة ... بختصار انا اسميها رواية في داخل لوحة وتعددت فيها الفصول والاجتهاد في تحليل هذه الرواية يحتاج لجهد لما فعلا ما في الاسلوب من ذكاء شديد ....
      واذا امعنت النظر في عيون الاميرة في هذه الرواية تذهب بعيدا جدا ..

      Tuesday at 17:27 ·  ·  3 people

    • نبيل بكير أيقظت تفجيرا هائلا محمد....إنتبه..!!!!!!
      Tuesday at 17:30 ·  ·  4 people

    • Arrah Mohammad بصدق وبشفافية هذه الرواية ايقظت فعلا الف موج ومن يركب البحر عليه ان يعلم ان الامواج جزء من البحر ...
      Tuesday at 17:33 ·  ·  2 people

    • Ahmed Tantawy شكرا لك ابنتى الفنانة الرائعة مرام على كلمات رسمتها ريشة نبلك و أصالتك و خلقك الكريم.. و والدك الرائع , أخى وصديقى , رحمه الله, كان و لا يزال .. عالم مميز بالفعل, كل لوحة له تمثل كتابا يجب قراءته بعناية و تأمل... كان فيلسوفا للرؤى الملونة , رحمه الله
      Tuesday at 17:34 ·  ·  2 people

    • نبيل بكير إذا سابقى أرتقب ارتداد كل موجة....
      Tuesday at 17:35 ·  ·  3 people

    • Arrah Mohammad نعم فالموج لا يزال يأتي ...... تحركه مشاعر ذلك البحر العظيم
      فلا يغرق البحر بحار الى اذا اخطئ في فهم الحنين ...

      Tuesday at 17:39 ·  ·  1 person

    • Ahmed Tantawy لك عين لا تخطىء , أخى الأستاذ عره محمد , و روح رحبة ملتقطة .. اللوحة درامية بالفعل بالرغم من سكونها الظاهر للوهلة الأولى .. و الأعمال الكبيرة دائما هى متعددة المستويات , و كالموسيقى الكلاسيكية يجب العودة لسماعها مرة بعد أخرى , لنكتشف فيها كل مرة بعدا جديدا .. و عمقا آخرا.. لك كل الروعة أيها المتألق
      Tuesday at 17:43 ·  ·  4 people

    • Arrah Mohammad اشكرك ولك مني كل احترام وتقدير ... على هذا النقاش الجميل الهادف وعلى كلامك الرائع ... صدقا اخي احمد لقد اتحفتني باسلوبك واقف احترام لك بمحراب ثقافتك العالية وسعت صدرك دمت بكل الود والخير نور ينير
      Tuesday at 17:47 ·  ·  3 people

    • Fawzia Chouchène استاذنا الفاضل احمد طنطاوي شكرا لك سيدي لانك منحتني الشجاعة بتعليقاتك على هذه اللوحة حتى اتاملها مرات ومرات علني اصل ولو قيد انملة لمخزونها الفني الفلسفي والاجتماعي ..
      Wednesday at 16:02 ·  ·  3 people

    • Fawzia Chouchène 
      اللوحة بنيت على مجموعة من التناقضات ..الوجه الساكن المغلف بستار من الظلمة وخلفية المراة المتوهج ضوءا وحركة .العمود المتصلب والواقف بتحجر والارضية المتحركة والمتمايلة لثقل جسم المراة عليها وكانها تصرخ لم اعد اتحمل هذا الجمال فقدت صلابتها ولانت لهذا الجسم فلانت له واطاعته بحركاته.ثم هذه اليد المنبسطة على الارض بكل استسلام وخضوع.لكن هل هو فعلا خضوع؟الاجابة تكمن بتلك الزاية المنفرجة التي رسمتها هذه اليد المنبسطة.....هذه اللوحة جعلتني اتذكر هذا الموروث الاجتماعي العربي المليء بالتناقضات .......الدين كرم المراة ورفع من شانها والانسان حقرها واختزل دورها بالجنس فقط.....هو يراها كتلة من المغريات الجسديةالتي ترضي غروره كرجل .....هو يتناسى ان هذا الكائن الجميل له شخصيته المستقلة عنه...شخصية ناضلت المراة لنحتها....شخصية متوازنة خالية من العقد...المراة ليست جنسا فقط هي جمال روحي ...اخلاقي....ادبي ...علمي ......ثقافي.....فعلا لا يمكن ان نستوفي الحديث عن هذه اللوحة وابداع صاحبها

      Wednesday at 16:18 ·  ·  4 people

    • Fawzia Chouchène هذا الفنان المبدع فعلا يستحق لقب فرعون الفن .رحمه الله كان خسارة كبيرة جدا للوسط الفني الذي اصبح يفتقر لفنانين بحجم الاستاذ نبيل بكير.هذا الاسطورة الذي ترك لنا زخما هائلا من اللوحات التي نعجز عن ايفائها حقها من التحليل والغوص فيها
      Wednesday at 16:32 ·  ·  3 people

    • Ruby Mohamed Fawzia Chouchène
      الفقرة ...اللوحة بنيت على مجموعة.......الى اخر الفقرة
      هذة النوعية من الاعمال يمكن ان تقراء بعدد لا نهائى من الروئى فالعمل فى ظاهرة ربما لغير المتخصص يعبر عن جمال جسم المرأة و لاكن الفكر الفلسفى للعمل لا يمكن الوصول الية بسهولة و قد يرى كل منا اللوحة بشكل مختلف عن الاخر و يبقى رأى و قراءة العمل لكل منا صحيح و هنا تكمن عبقرية العمل

      Wednesday at 19:53 ·  ·  4 people

    • Ruby Mohamed اللوحة مبنية على 3 نقاط تلاشى اكسبت اللوحة عمقاً و بعد رابع
      Wednesday at 19:54 ·  ·  4 people

    • Ruby Mohamed 
      جسم المرأة و هو يمثل الانثى يقف بينتلك الجدار المتعامد عليها و المصنوع من الطين الاجر وهو بة من الصلابة و الصمود كما ان لة من الاستقرار و الرسوخ و كذلك النمو و الحركة نظراً لوضعية العمود.....و بين تلك الجزء السفلى من اللوحة المتزجزج الرملى و كأن المرأة انصهرت و تلاشت فى تلك الخطوط
      المرأة هى تلك الحالة بين الصلابة و التماسكو بين النعومة و الجسد و بيت انصهارها و زوبانها فى اسفل اللوحة
      هل ندركها و نعى ماهى الانثى ربما ندرك الملموس منها فى الجسد و المتمثل فى الاجزاءالتى عليها الاضاءة المقعدة و الصدر ...اما منطقة الرأس فهو غير واضح لنا نجد صعوبة فى ادراكة و فهمة
      اللوحة وما بها من اغواء و دعوة الا ان جسم المرأةو الحائط يشكل احرف لآ .
      الجزء السفلى من جسد المرأة تعمد الفنان التحريف بة و جعلة اقرب مستوى لسطح اللوحة لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      هل لان المتلقى او الفنان ينظر للمرأة اولآ كجسد
      اما ان المرأة الموجودة فى اللوحة تطل على العالم الخارجى من خلال جسدها
      لا اعلم الاجابة
      و لا اعرف ان كان تفسيرى و تحليللى للوحة صحيح ام لا
      و لاكن هذا جوهر الابداع
      الحل ليس بسيط يحتاج جهد و جهد
      لا تنظر الى اللوحة ثم تنتقل الى اخرى بل تظل حائر فى اللوحة تحاول ان تفهم و تتعلم كيف تحل لغز الفرعون
      اسف على الاطالة

      Wednesday at 20:18 ·  ·  4 people

    • Ahmed Tantawy 
      لك التقدير أيتها الرائعة .. آنسة فوزية , لقد مثلتما _ أنت و الأستاذ عرة محمد _ نموذجا رائعا للتلقى الواعى.. التلقى فى مستواه الأمثل الذى لايقف ( أمام ) العمل الفنى , بل يتوحد به سعيا وراء الوصول للكشف بالمعنى الصوفى للكلمة, هذه التفجرات... الذهنية و الروحية فى التعرف تتشظى فى سماء العمل , فتبدعه ثانية , و تشارك الفنان , و تعيد إنتاجه من جديد , و تحقق للفن غايته و هدفه الأسمى باعتباره قبسات و وهج علينا تشربهما بأرواحنا , لا مجرد النظر إليها بأعيننا , فنخون ساعتها العمل ... و الفنان ... و أرواحنا أيضا. من هذه القبسات التى توهجت بها بصيرتك الفنية ملمح التناقض الذى يمثل بنائية اللوحة فنيا و هندسيا و معماريا ..., و الحركة النابعة من رحم السكون كما تفضلتم جميعا _ و أكده بعمق من قبل الفنان الأستاذ محمد روبى الذى كانت إشارته لتعدد مستويات الإدراك , و البعد الرابع إشارة لافتة تستوجب الثناء _ التناقض هذا هو اللحن الأساسى للعمل , و الذى حوله لموسيقى تُسمع هارمونيتها فى نفس لحظة الرؤية .., فتشكل حركة نراها وسط السـكون.. حركة تشـكل إيــــــــقاعا يجعلنا جبرا , و بإصرار (نسمعه \ و نراه) فى اللحظة ذاتها فنتأمل فى المغزى الذى يتجــــاوز المرئى ) الـى(المدلول الكامن), و هو عين ما حدث معك حين ارتفعت _ تلقيا و تأملا و فكرا _ من المرأة فى اللوحة... الى المرأة كذهنية تتقاطع إشاراتها تناقضا فى الموروث الإجتماعى العربى .. المرأة كأس مقدس شعريا و ملحميا و فنيا و أدبيا و على كل مستويات المخيلة .. هى سر جمالى و عاطفى ... , لكن ربما كان من أهم أسرار جمالها بالفعل هى هذه التباينات و التناقضات التى تشكل جوهرها الذاتى العميق , و طبيعتها الحميمة , أما علاقتها بالرجل , و اختزاله إياها فى الدور الجنسى , و افترض أنك تقصدين اعتبارها من المحرمات التى يجب الحفاظ عليها , فهو يمثل بمعنى من المعانى ملمحا تكريميا لها يتوازى مع كونها تمثل فى الوقت نفسه الأم و الأخت و الزوجة ... بما تحمله هذه الأدوار من معانى التعاطف و الحنان و الرأفة و التواد , إنه يمثل الحفاظ على الجوهرة الثمينة فى مكمنها المخملى الرائع , أما على المستوى الجمالى _ جنسيا _ فهو مما يشكل توازنا فرضته السنن الكونية , و منطق الحياة التى خلقنا الله تمشيا مع طبيعتها.... توائما , و تكاملا بقانون التجاذب الفزيائى... أحيى فيك آنستى نظرتك الفنية الفائقة ... و فكرك الواعى , و ثقافتك الرصينة.. و لك كل الشكر

      Wednesday at 21:47 ·  ·  3 people

    • Ahmed Tantawy 
      قال " أفلاطون " الفيلسوف اليونانى : المعرفة تذكر ... باعتبارها موجودة بالأساس فى الذهن ,و ما نفعله فقط هو إزاحة الأتربة عنها شيئا فشيئا فى مغامرات إشراقية تنويرية متتالية , حتى تتبدى الحقيقة فى النهاية ناصعة جلية, لذلك فهى ( كشف عنها ) ...See more

      23 hours ago ·  ·  2 people

    • Fawzia Chouchène الاستاذ القدير احمد طنطاوي ..لطالما شدتني قراءاتك للوحات الفنان المبدح الاستاذ نبيل بكير.قراءات بعيدة عن الرجعية والتملق قريبة من الموضوعية فجاءت مقنعة لدرجة كبيرة.لك مني سيدي خالص التقدير
      23 hours ago ·  ·  2 people

    • Fawzia Chouchène فعلا سيدي الرائع باعمال هذا الفنان انها تضعك بحيرة كبيرة وتجبرك على التساؤل مرات ومرات .....لهذا لايمكن ان تكون لنا نفس الرؤية لنفس العمل ..حتى انك احيانا تغوص بها مرة اولى وثانية ومرات عدة لتجد نفسك في كل مرة امام مغزى جديد
      23 hours ago ·  ·  2 people

    • Ahmed Tantawy 
      رائعة مرة أخرى آنسة فوزية ... ".....لهذا لايمكن ان تكون لنا نفس الرؤية لنفس العمل............... تجد نفسك في كل مرة امام مغزى جديد " أتدرين ماذا قلت الآن ؟؟؟؟ قلت نفس قول " هيرقليطس " : أنت لا يمكنك أن تنزل نفس النهر مرتين... التجدد و التغير... مياه نفس النهر الآن ليست هى السابقة بالرغم من أنه نفس النهر ... و هكذا اللوحة كما تفضلت , و تلقيها المتجدد.. هى متحولة أيضا فى كل مرة , و طبقا للزاوية النفسية التى تتلقينها بها , و الحالة الروحية و الذهنية , و كشفها هى لنفسها كل مرة ... اللوحة مستودع أسرار تضن أن تهبها لنا مرة واحدة , و تطالبنا بالجهد و التحرى... هى إشراقات تتوالى

      22 hours ago ·  ·  2 people